البنات في رحلة البحث عن الذات

اذهب الى الأسفل

البنات في رحلة البحث عن الذات

مُساهمة  فارس بلا جواد في الثلاثاء 02 يونيو 2009, 09:04

البنات في رحلة البحث عن الذات

سنة أولى مراهقة .. فترة البلوغ .. مرحلة البحث عن الذات .. فترة الكمون والخمول التي تسبق العاصفة .. وغيرها من المفاهيم التي تطلق على الفرد في مرحلة مغادرة الطفولة وبداية سن النضج واستقلال الشخصية .. تناقضات كثيرة تواجه الصغار فتارة حيوي ونشيط وتارة كسول وملول ومحبط ودائما يردد لا احد يفهمني.
وفى هذا التحقيق نقترب منهم أكثر لنعرف كيف يفكرون وماذا يريدون وما هي هواياتهم وأحلامهم وما هو دور المدرسة والأسرة للخروج من عنق الزجاجة..

أنا كبرت
البداية كانت مع الطالبة / إسراء سند الصف الثاني الاعدادى وتقول بكل ثقة " أنا كبرت وأصبح لي شخصيتي ورأيي الخاص في اختيار ملابسي بنفسي وفى بعض الأحيان تشركني أمي في أمور المنزل ولكن ليس دائما وفى بعض الأحيان يعاملني والداي على أنني طفلة صغيرة ومازلت طفلة.. اقضي وقتي في المذاكرة والرياضة واحلم بأمنيات كثيرة أتمنى أن تتحقق.

لم اعد صغيرة
وتقول الطالبة امانى نجم الصف الثالث الاعدادى " أصبح لي شخصيتي المستقلة لأنني أصبحت أعقل الأمور وافهم كل شيء و أسرتي أسرة متفهمه لشخصيتي فانا في مرحلة وسط لا أنا صغيرة ولا كبيرة .. أحلامي لا تنتهي والبداية مع كلية الهندسة إنشاء الله.
اعتمد على نفسي
وتقول الطالبة إيمان عبد الله احمد بالصف الأول الاعدادى أشارك أمي وأبى في بعض الأعمال واعتمد على نفسي في المنزل واختار أصدقائي وملابسي بنفسي لكنهم يخافون على شدة وهذا ما يغضبني أريد أن يعرفوا أنني كبرت
التفرقة في المعاملة
تقول الطالبة ع . أ . ط بالصف الثاني الاعدادى التفرقة بين الولد والبنت من الأمر التي تشغل تفكيري فالولد يشعر بحرية أكثر من البنت ومسموح له كل شيء أما البنت فتحاصرها القيود أتمنى أن أصبح طبيبة كي اثبت وجودي واثبت لكل الآباء أن البنت مثل الولد وأفضل.
نصائح الخبراء والمتخصصون
يقول الأستاذ / بكر تاج الدين ويؤكد أن مرحلة المراهقة مرحلة خطيرة في حياة الفرد وعلى الأسرة أن تتيقظ لهذه الفترة جيدا ذلك فالفرد المراهق لا يعرف الصح من الخطأ في هذه المرحلة ولا يعرفون ماذا يريدون .
- وترى الأستاذة / نجلاء مروان محمد الأخصائية الاجتماعية بالمدرسة أن من مظاهر مرحلة المراهقة العناد وعدم الطاعة والتقليد الأعمى للأشياء ويجب على أولياء الأمور إشباع حاجات أبنائهم الأساسية بصورة سليمة حتى لا يتجه الأبناء لأي طرق غير سليمة أو غير شرعية ..... والمدرسة مؤسسة تربوية من الدرجة الأولى حيث تقوم دور فعال تجاه تقويم شخصية الفرد وإعداده وتدريبه على مواجهة المشكلات وكيفية حلها والتغلب عليها ... ونحاول أن نؤكد للطالب هويته في هذه المرحلة ونرشده إلى الطريق الصحيح ويعرف ماذا يريد و أين هو ذاهب وما هي أهدافه وتوجيهه إلى ثقافات متميزة وسليمة تزيد من معارفه وتنمى مواهبه وتحافظ على أصالته.
أجرى التحقيق
الطالبة / أماني نجم لطفي
الطالبة / دعاء سليم على الباز

فارس بلا جواد

عدد الرسائل : 14
العمر : 43
تاريخ التسجيل : 01/06/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: البنات في رحلة البحث عن الذات

مُساهمة  نور القمر في الثلاثاء 09 يونيو 2009, 08:59

موضوعك غاية فى الأهمة التربوية
أحسنت اختياراً ولا يشوبه شئ إلا غياب الصور
مثل ذلك

من داخل الفصول الدراسية
بارك الله فيك
نور القمر

نور القمر

عدد الرسائل : 9
تاريخ التسجيل : 18/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: البنات في رحلة البحث عن الذات

مُساهمة  فارس بلا جواد في الجمعة 12 يونيو 2009, 22:51

اشكرك لمرورك يا مدير
والصور موجودة
لكنى فشلت فى رفعها
وانشاء الله سيكون هناك الافضل

فارس بلا جواد

عدد الرسائل : 14
العمر : 43
تاريخ التسجيل : 01/06/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى