المبيدات المسرطنة ... من المسئول ؟

اذهب الى الأسفل

المبيدات المسرطنة ... من المسئول ؟

مُساهمة  نور القمر في الثلاثاء 09 يونيو 2009, 09:23

من الحقائق المفزعة والتى يكاد الجميع يعلمها جيداً .... أنه لم يعد فى مصر بيت إلا نادراً يخلو من الفشل الكلوى أو الالتهاب الكبدى أو السرطان وحتى البيوت التى تخلو من ذلك فترة نجد نفسها فجأة وبلا إنذار أمام هذا الهول المفزع
"" من أسباب التلوث الأساسية استخدام المبيدات"
كثيرون حاولوا تحليل الظاهرة،والجميع أجمع على إن الطعام الذى يأكله المصريون كفيل بأن يهدم البنيان ويدمر خلايا الإنسان .. ففى من المبيدات المسرطنة ما هو محظور على المستوى الدولى ,وما لا يصلح للكائنات الحية أصلا..لأنه وببساطة يعنى الموت..الموت البطىء
قضية المبيدات المسرطنة التى أثيرت مؤخرا لم تكد قضية صحية واقتصادية فقط بل اتخذت أبعادا سياسية تتعلق باستغلال النفوذ والفساد وتسبب فى انتشار كثير من الأمراض بين أفراد الشعب المصري الذين استخدموا منتجات زراعية استخدمت فيها هذه المبيدات.

**بداية استخدامها :
والمبيدات الحشرية هى مواد كيمائية تقضى على الآفات التى تصيب الإنسان او ممتلكاته(من نباتات أو حيوانات)ويسبب له الضرر, فالحشرات من الآفات وكذلك الميكروبات والحيوانات الزراعية و الطفيليات و الطيور و القوارض.
ع و القوارض مثل الفئران.
و بد استعمال المبيدات الحشرية فى أوائل الأربعينات عندما تم اكتشاف مبيد D.D.T (دى.دى.تى) وكان يستخدم عند اكتشافه لمكافحة الحشرات الناقلة للأمراض فى الإنسان ومن أهمها مرض الطاعون(ينقل عن طريق البرغوث) وهذا الوباء انتشر فى أثناء الحرب العالمية ثم اتجه التفكير فى استخدامه لمكافحة البعوض و الملاريا .
وهناك انواع عدة من المبيدات :
منها المبيدات الكلوروفيه وأخرى تسمى المبيدات الفوسفوريه العضوية وثالثة تسمى (كرباميت ) مبيد سيفين ولكل منها فوائدها ومخاطرها .
ومن اهم المخاطر المترتبه على استعمال النوع الأول من المبيدات (الكلوروفيه) التسمم والدرجة العالية من الثبات فى البيئة ,حيث تستمر فى التربة و الماء لمدة 30 سنة كما ان لها قابلية للذوبان فى الدهون و التراكم , و تتخلل جسم الإنسان او الحيوان والنبات بدرجة معينه ثم تدخل كمية أخرى وهكذا ثم يصبح التركيز عاليا فى الكائن الحي.


أما المخاطر المترتبة على استعمال المبيدات الفسفورية العضوية فالخطورة الشديدة بسبب سمومها على الانسان و الحيوان الا أنها تختلف عن الكلوروفيه من حيث ثباتها فهى سريعة التحلل حيث تسبب شلا للكائن يعقبه الموت لانها تفرز أنزيما ساما يعمل على فصل التيار العصبي .
أما النوع الثالث :
من المبيدات كرباميت (مبيد سيفين) فلها أربعة مشاكل :
- مقاومة الآفات لهذه المبيدات لا تموت منه .
- قتل المتطفلات و الحشرات النافعة مع الآفة .
- ظهور آفات كانت غير موجودة آفات ثانوية وتتكاثر فى أنواعها و تصبح من الآفات الرئيسية.
وتعود أسباب أضرار المبيدات أو مشاكل المبيدات طبقا لتقرير مركز حابى للحفاظ على البيئة إلى الاستخدام الخاطئ و عدم تنظيف المبيدات فى الوقت المناسب .
وتدخل المبيدات للجسم عن طريق الاستنشاق (أخطر طريقة) أو الجلد بالاختراق و خصوصا عن طريق الملابس أكثر من التعرض المباشر لأن الملابس تحتفظ بجزيئات المبيد , وطول فترة ارتداء الملابس الملوثة يؤدى الى التعرض المستمر للمبيد حتى يتم تغييرها.

تقول الأرقام و الإحصائيات ان الاستخدام العشوائي و الهرمونات و الأسمدة السامة فى رش الزراعات أدى الى تفشى الأمراض المختلفة و الأوبئة و فى مقدمتها الفشل الكلوي و الكبدي و السرطان و غيرها من الأمراض المختلفة .
بل وصل مقدار الخسائر الاقتصادية الناتجة عن التلوث بالمبيدات حوالى مليار دولار ومنها تلوث البيئة فى الريف بما يوازى مساحة تزيد على 2.4 مليون فدان .
ويقول الدكتور / طه محمد السيد عمر الأستاذ بزراعة المنصورة أن استخدام كميات كبيرة من المبيدات الحشرية بغرض مقاومة ذبابة الفاكهة و عدم الانتظار لانقضاء المدة اللازمة و التى تسمى بقترة الأمان خاصة فى محاصيل الخوخ يؤدى إلى إصابة البعض ممن يتناولونها بآلام فى البطن و فى أحيان أخرى يصابون بالإسهال .
كما ان التسميد العالى باللآزوت يسبب تراكم كميات كبيرة من النترات النيتريت يسبب مشاكل لجسم الإنسان خاصة الكبد .
وفى مجال إنضاج الموز يستخدم مركب يسمى الأثيفون الاثيرل وهو خطير فى مجال انضاج الثمار و تلوينها صناعيا و اذا كان مسموحا قبل الحصاد بفترة كافيه لتكسير المركب أى انتهاء مفعوله فان استخدامه كمعامل للثمرة بعد قطفها
محرم دوليا و ننصح فقط باستخدامه فى مصر فى إنضاج الموز .. حيث تستبعد القشرة أما ما يحدث



من نقع ثمار الكانتلوب و الطماطم و المانجو كمحاولة الإنضاج الثمرة مبكرا و التربح السريع الفاحش فهذا يسبب حالات مرضية .
و من المركبات الكيميائية غير المأمونة و التي تستخدم بكثرة فى مجال الفاكهة و الخضر مركب يسمى 21415T لإنتاج ثمار كبيرة الحجم و منع تساقط الثمار و تقليل الفاقد من المحصول كما يستخدم كمبيد حشائش و رغم عدم احتوائه على سموم فانه باختبارات الأجنة وجد أنه يسبب تشوهات لأجنة فئران التجارب .. وعموما فان تاثير منظم النمو .
أما عن إنتاج محاصيل الحر مثل الخيار و الطماطم فى غير موسمها الطبيعى و التى يتم إنتاجها داخل الصوبات فيجدر الإشارة إلى ان هذه الصوبات ترتفع فيها درجة الحرارة كثيرا عن الجو الخارجي مما يتيح للفطريات
و البكتيريا و الحشرات بالنمو مما يدفع المنتج إلى استخدام كميت رهيبة من المبيدات الفطرية و الحشرية .
و هنا تكمن الخطورة حيث يقوم بعض المزراعين بجمع الثمار عقب المعاملة مباشرة بالتالى تعريض المستهلكين للأخطار.

مأساة أحدى القرى !!
عمر طفل صغير يتجاوز الثانية عشر بقليل؛ كان نتردد على الصوب الزراعية ألمجاوره لحقلهم؛ ويأكل منها الخيار بكميات كبيره وفجاه نقل عمرو إلى إحدى المستشفيات ومات فجاه بالتهاب السحائي؛ ولا يعرف أهله بالضبط سبب الوفاة السريعة جدا التى لم تتجاوز أسبوعين؟! هل هو مرض طبيعي؟ ام هل هو تلوث مائي بسبب المياه ألملوثه ؟ المسالة شائكة لكن جده العجوز(عم عبد الله عبود )لا يتوقف عن التأوه؛ ويقول قتلوا ولدى عمرو منهم لله الذين ادخلوا هذه السموم؛منهم لله؛ ثم يردف قائلا وفمه يتفطر صبرا ومرارة: اليهود لن ينسوا هزيمة 73لن ينسوا الضربة التى أوجعتهم وخسفت بهم الأرض؛ لذلك هم يفكرون كيف يهدمون شبابنا ؟ كيف يحطمون وصحتنا؟ هم الذين ادخلوا هذه السموم مصر؛ إنهم أعداؤنا ؛لقد
مات ولدى فى يومين؛ مرض ثم فقد ألذاكره ثم مات فى المستشفى لم يكمل دراسته فقد كان فى الصف الثانى الإعدادي ومن أنبل وأذكى الأولاد.

البيتوتة هى السبب !!



يقول هشام مبارك صاحب مزارع صوب بعزبة الطاهرى (على باشا مبارك) النبتوته مرض يصيب ساق النبات فيقضى عليه فورا ولكى يتغلب المزارعين على هذه آلافه؛ وهذا المرض الخطير يقوم بوضع الفايدات والتميك والرجبى وهى سموم خطيرة يجب الحذر منها لان نسبة ألسميه فيها عالية جدا لذلك يجب ان توضع فى الأرض قبل شهرين او ثلاثة اشهر من الزراعة؛ وقبل جنى أي محصول حتى نضمن البعد عن التشبع بهذه المادة بالنسبة للنبات وبالتالى الثمرة.
يقول هشام: البعض يخطئ ويضعها فى أثناء الجمع أو قبل الزراعة بقليل فيتشبع النبات منها ومن هنا أتى الخطر (خطر السميه) وعن زراعته قال فى البداية : بتم حقن الزرع بالاكترا وهو مبيد حشري جهازي ؛ ويتم ذلك بوضعه فى برميل ونسقى به الشتلة كغذاء؛وهناك الحقن الفطري مثل التكوسين والروزولكس والتوشجرين ويوضع من الواحد منها 2سم على كل لتر ماء ؛ اما رش المبيدات الحشريه مثل الفاستك والتوريندو فيتم كل يوم لمدة أربعين يوما للقضاء على الذباب والناموس ؛ وأحيانا نستعمل الخميرة البيرة والعسل مولاس وهو علاج طبيعي صحي لا ضرر منه ولا خوف منه
ويقول أيضا : بعض المزارعين يقعون فى خطا كبير فيقومون برش الهرمون على الثمار قبل ميعادها لتنضج بسرعة ؛ لذلك لا انصح بشراء الفاكهة التى تظهر مبكرا وبسرعة(بشائر الفاكهة) والتى لم يحن ميعادها بعد.







يقول الدكتور /ماهر محمد إبراهيم دكتور بكلية الزراعة جامعة المنصورة المبيدات الحشرية تأثيرها سلبي على الإنسان :
1-عدم استخدام المبيدات المشكوك فيها مطلقا .
2-مراعاة استخدام المبيد بالأسلوب العلمي الصحيح وعدم .
رش الخضار والفاكهة .واذا تم الرش يكون قبل جنى الثمار بسبعة أيام على الأقل (بالنسبة للمبيد الحشري).
3-استخدام بعض المبيدات الحيوية التى لا تؤثر على الصحة(المبيدات الطبيعية).
الخلاصة :-
اذا كنا نحن كمسئولين نسمح بدخول هذه السموم والمبيدات الفتاكة بلادنا ,فأين ضمائرنا ؟ بعناها بالمال , ركبنا بها سيارات فارهة !!أين الضمير وأكباد الناس تتفطر ؟
الزراعة ملوثة, المياه ملوثة , الجو ملوث , ماذا بقى للإنسان المصري كي يستنشقه ؟ ماذا بقى له لكي نأكله ؟ ماذا بقى له لكي يشربه ؟ إننا نلعب بالنار , نكسب الكثير وتتضخم أموالنا على حساب صحة الفقراء والمساكين , وربما على حساب صحتنا نحن , فهل من وقفة ؟ هل من نظرة لوقف هذا التلاعب بأرواح الناس ؟
تحقيق نورا عاطف منصور 1/3
تصوير سالى أحمد رشدى 2/2
مدرسة الرياض الزراعية
مع تحيات نور القمر

نور القمر

عدد الرسائل : 9
تاريخ التسجيل : 18/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المبيدات المسرطنة ... من المسئول ؟

مُساهمة  محمد ابراهيم في الخميس 11 يونيو 2009, 18:17

شكرا يا استاذ اسماعيل على الجهد المميز وفى انتظار المزيد

_________________
avatar
محمد ابراهيم
مدير الموقع

عدد الرسائل : 157
تاريخ التسجيل : 31/01/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mnitelnasrpress.montadarabi.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المبيدات المسرطنة ... من المسئول ؟

مُساهمة  فارس بلا جواد في الجمعة 12 يونيو 2009, 22:58

موضوع ممتاز
وتغطية جيدة لجوانب الموضوع
برافو نور القمر

فارس بلا جواد

عدد الرسائل : 14
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 01/06/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى