اذاعة مدرسية عن الانتماء للوطن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اذاعة مدرسية عن الانتماء للوطن

مُساهمة  سمير موافي في الخميس 10 أكتوبر 2013, 14:55

                                                    بسم الله الرحمن الرحيم
تعريف الوطنية        
معنى الوطنية في لسان العرب هو المنزل الذي تقيم به، وهو موطن الإنسان ومحلّه ومكان عزه وفخره ومكان مولده أو نشأته وهي العاطفة التي تعبر عن ولاء الإنسان لبلده تعبير عن واجب الإنسان نحو وطنه قيام الفرد بحقوق وطنه المشروعة في الإسلام ولذلك فهو شبيه بالمنزل، فالمنزل هو المكان الصغير الذي يسكن فيه فرد مع أسرته، والوطن هو المنزل الكبير الذي يضم عدداً كبيراً من الأفراد والأسر ..
الوطنية احساس رائع وسامي    
  الوطنية هي ان تحب بلادك وتحاول ان تدافع عنها بكل ما تملك من قوة الوطنية هي ان تساهم في بناء بلادك بكل الحب وانت تتوقع عدم حصولك علي أي شئ (بدون مقابل) الوطنية هي ان تدمع عيناك وانت ترى  علم بلادك مرفوع في العالي     الوطنية معناها اداء الواجب الوطنى بدون تخاذل فى وقت احتياج الوطن لذلك (حب الوطن من الإيمان ) .عن والدي
قص لي هذه القصة التي قرأها في أحدى مذكرات جنرال إيطالي كان ضمن الجيش الإيطالي الذي غزا ليبيا حيث قال :
وهو في إحدى المعارك وجد مجاهد قد يكاد أن يموت يلتقط أنفاسه الأخيرة يحتضن بندقيته متشبث بها بكل ما يملك من قوة يحاول أن يرفعها في وجهي ولا يستطيع نظر إليه هذا المجاهد وهو يقول له باللغة الإيطالية أخرجوا من أرضنا و بلادنا لعنة الله عليكم وماكاد أن يكمل كلماته هذه حتى فارق الحياة فنظر إليه هذا الجنرال بتعجب وإعجاب تعجب من موقفه الغريب كيف به ان يتمنى الحرية لارضٍ مفارقها وإعجاب بشخصيته ووفاءه لأرضه وبلده كيف وهو ينازع الموت ولازال يفكر في أرضه وبلاده وقال له أيها المجاهد الآن علمتني معنى الوطنية

وطني يا وطن الحب والسلام    وطني يا وطن الأمن والأمان       لن تهزك أفعال الحاقدين
لن يعكر صفوك عبث العابثين            وسنظل نحبك للأبد         وطنى مصر ,
  ما أجملها من كلمة عظيمة حبيبة إلى القلوب , تتغنى بها الألسنة , وتنطق بها الشفاه من جيل إلى جيل , فما أطهرها من معنى يثير فى النفوس اسمى المشاعر , وأعذب الذكريات إنها جنة الله فى أرضه , وكنانته , من أرادها بسوء قصمه الله , فحب الوطن طاعة وعبادة إننا كمصريين , رجال ونساء , كبار وصغار , مسلمون ومسيحيون نعتز بوطننا مصر , مصر العزيزة التى تتمتع بمكانة بارزة فى العالم القديم والحديث , فكلنا نفخر بمصر مهد الحضارة , ومنبع الثقافة وقلب العالم , ملأت الدنيا هداية وحضارة ونور , ذكرها الله فى القرآن وعظمها وذكرها الرسول فى السنة وقدسها , فقال تعالى : " ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين " , حقا ! إن الأمان فى مصر !! نعم إن السلام والإسلام فى مصر !! فهى خير بلاد الله , وشبابها أفضل جند الأرض كما أخبر الرسول (ص) : " إذا فتح الله عليكم مصر فاتخذوا منها جنداً كثيفا , فذلك الجند خير أجناد الأرض , فهم فى رباط إلى يوم الدين وقال المؤرخ اليونانى هيرودت : ( إن مصر هبة النيل ) , وقال ابن خلدون عن مصر : ( لم أر فى البادية أو الحاضرة مدينة زاهرة مثل القاهرة ) .
فعلينا أبناء مصر أن نتحدى الصعوبات , ونجتهد فى نهضة بلادنا وأمتنا مهما كلفنا ذلك من جهد وتعب , فبلادنا تستحق منا الكثير , وهى رمز التحدى منذ القديم .
فهيا بنا إلى حب الوطن , والعمل من أجله , من أجل نهضة وتقدم ورقى
يا مصر ... يا أم النيل والهرم يا كنوز الآثار يا مولد الفجر يا طلعة النهار يا سحر الليالى يا معانى الأشعار , يا روعة الميلاد يا تراب الأجداد يا ضحكة الوليد يا صرخة الشهيد واجبنا نحوك عظيم فلك منا الوفاء والعمل والعطاء ولك الحياة ولنا الفناء .
وقف الخلق ينظرون جميعـــا *** كيف أبنى قواعد المجد وحدى
وبناة الأهرام فى سالف الدهر *** كفونى الكلام عند التحـــــدى





سمير موافي

عدد الرسائل : 10
تاريخ التسجيل : 24/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى